الاثنين، 5 سبتمبر 2016

كيف تقوم بإسترجاع 90% من الاشياء التي تعلمتها

كيف تقوم بإسترجاع 90% من الاشياء التي تعلمتها



تخيل لو كان لديك دلو من الماء , و في كل مرة تحاول ملىء الدلو 90% من الماء يتسرب على الفور ، و في كل مرة يبقى في الدلو ما مقداره 10% فقط ،كم مرة ستعيد ملىء الدلو ؟
الاجابة بسيطة و هي مرة واحدة فقط.

في المرة الاولى التي لاحظت فيها التسرب في الدلو ، فكرت في حل ما اما اصلاح الدلو او احضار دلو اخر , اليس كذلك؟

و مع ذلك هذه ليست كل الطرق للتعلم
تقريباً كل واحد منا اضاع 90% من الوقت،الموارد و وقت التعلم، و ذلك بسبب بسيط و هو اننا لم نستوعب مفهوم بسيط و هو هرم التعلم. هرم التعلم تم تطويره في العام 1960من قبل معهد ان تي ال ،و إذا نظرت الى الهرم سترى شيء غريب حقاً.
هذا الشيء الغريب هو انك تضيع الوقت، تضيع الموارد ، انت تفعل كل ما يمكن فعله لمنع التعلم، و هذه هي الاسباب :
 المتعلمين يسترجعون تقريباً الآتي :
90% مما تعلموه عندما يعلمون شخص ما على الفور
75% مما تعلموه عندما يمارسون ما تعلموه
50% مما تعلموه يشاركون في مناقشة جماعية
30% مما تعلموه عندما يرون عرضاً
20% مما تعلموه من مشاهدة عرض بصري و سمعي
10% مما تعلموه عندما يقرأون
5% مما تعلموه من محاضرة


اذاً لماذا تسترجع 90% عند تعليم شخص آخر أو عند  تطبيق ما تعلمته على الفور ؟
هنالك سبب وجيه ، عند تطبيق العلم او تدريسه لشخص آخر انت تصنع اخطاء على الفور ، جرب هذا بنفسك ،( في هذه المقال على سبيل المثال ،بعد أن قمت بقراءة المعلومات ، أوردت خسارة بنسبة 95% بدلاً عن 90% انها خسارة جيدة لتبدأ بها , اضطررت الى العودة و تصحيح نفسي ، و بعد ذلك و جدت ثلاث اخطاء اخرى ، و التي علي اصلاحها . هذه الاخطاء كانت اخطاء واقعية و التي تتطلب نسخ ولصق ، ولكن ما زلت اصنع الاخطاء .
بمجرد ان تواجه صعوبة و تصنع الاخطاء ، يجب عليك ان تتعلم كيف تصلح هذه الاخطاء . هذا يفرض على الدماغ التركيز.

ولكن من المؤكد ان عقلك يركز في محاضرة أو أثناء القراءة ، بالطبع هو كذلك و لكن هو لا يصنع الاخطاء . ما يراه عقلك او يسمعه هو ببساطة مجرد فكرة مجردة ، و بغض النظر عن مدى وضوح الخطوات , لا توجد وسيلة لاسترجاع تلك المعلومات ، و ذلك لسببين :

السبب الاول: عقلك توقفت عند اول عقبة.
السبب الثانى: عقلك يحتاج لصنع الاخطاء.

السبب الاول :عقلك توقف عند اول عقبة :
نعم يفعل ، و الطريقة الوحيدة لاستيعاب هذا المفهوم هي التقاط كتاب ، مشاهدة فيديو أو الاستماع لصوت .اي كتاب ،اي فيديو،اي صوت . و ستجد نفسك فقدت  على الاقل مفهومين او ثلاث في اقل من دقائق معدودة . انها صعبة التصديق في البداية ، و لكن في الوقت الذي تواصل فيه قراءة الفصل مراراً و تكراراً ستجد نفسك فقدت الكثير و الكثير .
و يرجع هذا لان العقل عالق في مفهوم جديد ، يتوقف و يحاول  تطبيق مفهوم لكنه يناضل من اجل القيام بذلك.
و لكنك تواصل قراءة الكتاب او مشاهدة الفيديو الاستماع للصوت .العقل عالق في النقطة الاولى ، و لكن المزيد من النقاط قادمة و بالطبع بدون معلومة كاملة لديك معلومة غير كاملة .
المعلومة غير الكاملة يمكن بسهولة اصلاحها عن طريق صنع اول خطأ بيدك.

السبب الثاني :عقلك يحتاج الى صنع الاخطاء:
لا يهم مدى جودة التفسير ،فإنك لن تصيب في المرة الاولى ، يجب ان تقع في الخطأ ، و ذلك لان التفسير الخاص بك يختلف من تفسير الكاتب .انت تعتقد بانك سمعت او قرأت ما سمعت او قرات و لكن الحقيقة مختلفة تماماً ،لقد فسرت ما قد سمعت و في اكثر الاحيان تفسيرك ليس صحيحاً ، بامكانك فقط معرفة فهمك للامر بتنفيذ او تدريس المفهوم .

إذاً كيف يمكنك تجنب فقدان 90% مما تعلمته ؟
حسناً ،افعل ما افعل انا ، عندما اتعلم شيئاً ادون هذا الشيء في خريطة ذهنية ، اتحدث الى زوجتي أو الى عميل حول هذا المفهوم الذي تعلمته و اقوم بكتابة مقال حول هذا الموضوع و هكذا يجري الامر .
المفاهيم البسيطة لا تحتاج لتعلمها فقط و انما تحتاج لمناقشتها و التحدث عنها كتابتها و عمل اراء حولها ..الخ (كتبت هذا المقال ، بعد 10 دقائق من قراءة هذه الإحصاءات على الانترنت )

في المرة القادمة التي تلتقط فيها كتاب او تشاهد فيها فيديو تذكر الاتي :
ان استماع او قراءة شي هو مجرد استماع و قراءة.
ان هذه ليست تعلم حقيقي.
و يأتي التعلم الحقيقي من الوقوع في الخطاْ.
و الاخطاء تأتي من التنفيذ.
و هذه هي الطريقة التي كنت استخدمها لاحتفظ ب90% من كل ما اتعلم.

و هذا هو سبب ان معظم الأشخاص الذين تلتقيهم يدورون في حلقة مفرغة.
لقد رفضوا ارتكاب الاخطاء ، لذلك فهم لا يتعلمون
انهم يفضلون قراءة كتاب بدلاً من ذلك أو مشاهدة فيديو أو الاستماع إلى الصوت.

ان الدلو خاصتهم يسرب 90% من الوقت
لكنهم لا يهتمون
و السؤال هو : هل انت تفعل؟



مترجم عن : http://www.psychotactics.com/art-retain-learning/

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة داينمك للتقنية 2015 ©